بلاغ صادر عن المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد (18/9/2021)

عقد المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد اجتماعه الدوري بتاريخ 18/9/2021، برئاسة الرفيق نجم الدين الخريط (الأمين العام للحزب)، وحضور الرفيقين علم الدين أبو عاصي (رئيس اللجنة المركزية) وعبد الله صالح (رئيس لجنة الرقابة).

1- قدّم الرفيق الأمين العام تقريراً عن الأوضاع السياسية والاقتصادية والمعيشية، تضمّن زيارة السيد رئيس الجمهورية إلى روسيا ومباحثاته مع الرئيس بوتين، التي تركزت حول استمرار مواجهة بقايا الإرهابيين والاحتلال الأمريكي والتركي للأرض السورية، وأهمية استمرار العملية السياسية في البلاد، وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين. كما تطرّق تقرير الأمين العام إلى مغزى تزويد لبنان بالكهرباء والغاز عبر المساهمة السورية، خاصة بعد عودة الاستقرار إلى المنطقة الجنوبية، ودخول الجيش السوري إلى مدينة درعا، كما أكد التقرير ضرورة إنجاح الجهود السلمية لحل الأزمة السورية، بالاستناد إلى الثوابت الوطنية المتمثلة بالسيادة السورية ووحدة البلاد أرضاً وشعباً، ومقاومة الاحتلال الأجنبي للأراضي السورية.

وتناول الأمين العام في تقريره الأوضاع الاقتصادية والمعيشية واشتداد معاناة المواطنين السوريين، وخاصة الفئات الفقيرة، في ظل تواضع المعالجة الحكومية للمعضلات المعيشية، والتراجع الخطير للقيمة الحقيقية للأجور أمام الارتفاعات اليومية لأسعار المواد الأساسية والخدمات، وغياب أي تأثير حكومي على الأسواق التي يتحكم فيها كبار المستوردين والتجار وأثرياء الحرب، ونبّه التقرير بكثير من القلق إلى تزايد معدلات الهجرة لدى الشباب وأصحاب الفعاليات الصناعية والتجارية.

2- رأى الاجتماع أن نجاح الجهود السلمية لحل الأزمة السورية دون التفريط بالسيادة الوطنية ووحدة سورية أرضاً وشعباً، ومقاومة الاحتلال الصهيوني والتركي والأمريكي، ووحدة السوريين وتوافقهم، هي العناوين الرئيسية لإنهاء الأزمة السورية، وأكد الاجتماع استمرار نضال الحزب لتحقيق هذه العناوين بالتعاون مع جميع القوى الوطنية والتقدمية، والعمل على توحيد كلمة السوريين عبر حوار وطني شامل، بمشاركة جميع الأطياف السياسية والاجتماعية والإثنية، للتوافق على مستقبل البلاد الديمقراطي.. العلماني. وطالب الاجتماع بضرورة التحرك الحكومي الفعال لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل الفئات الفقيرة، والتدخل المباشر بفرض الأسعار، وتفكيك قبضة المتحكمين بالأسواق، وتسهيل حصول المواطنين على الخبز والمواد الأساسية المدعومة، وزيادة الدعم الحكومي للفئات الفقيرة، وتأمين وصول مازوت التدفئة لجميع العائلات.

3- ناقش الاجتماع حزمة من المسائل التنظيمية، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

دمشق في 18/9/2021

المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد

آخر الأخبار