بلاغ صادر عن اجتماع المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد (12-3-2022)

1- قدّم الرفيق الأمين العام تقريراً تضمّن عرضاً لعمل الحزب ونشاطه خلال الفترة الممتدة بين اجتماعي المكتب السياسي، واستعرض التقرير موقف الحزب من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إثر فشل جميع محاولات الجانب الروسي السياسية لضمان أمنه عبر الطرق السلمية، وإصرار الولايات المتحدة و(الناتو) على تطويق روسيا بأسلحة الدمار الشامل.

كما تضمّن التقرير عرضاً لاجتماع القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية، واقتراحات محدّدة لمساهمة الحزب في مؤتمر الجبهة الحادي عشر الذي سينعقد بتاريخ 14/3/2022 وأهمية التركيز في هذا المؤتمر على استمرار الصمود السوري في مواجهة الاحتلال الصهيوني والأمريكي والتركي، والحفاظ على وحدة سورية أرضاً وشعباً، ومقاومة إحياء التنظيمات الإرهابية بدعم من التحالف الدولي المعادي لسورية، وبرعاية الولايات المتحدة، وضرورة التركيز أيضاً على الأوضاع الاقتصادية والمعاناة المعيشية للمواطنين السوريين، التي تفاقمت بعد ارتفاع أسعار جميع السلع بذريعة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

2- قدّم الرفيق بشار المنيّر (عضو المكتب السياسي) تقريراً تضمّن عرضاً لأهمّ المستجدّات السياسية والاقتصادية والمعيشية، استعرض فيه التداعيات السياسية والاقتصادية للتصعيد الروسي في أوكرانيا، على بلادنا، وخاصة على الجهود السلمية لحلّ الأزمة السورية، وأهمية التدخل الحكومي الفاعل لمنع المحتكرين وحيتان الأسواق من استغلال الظروف الناشئة لتكديس المليارات، وفرض أسعارهم على غذاء المواطن ودوائه واحتياجاته.

3- ناقش المكتب السياسي التقريرين المقدّمين وأقرّهما، بعد إدخال بعض التعديلات، وأكد صحة موقف الحزب الموضح في تصريح الناطق الرسمي، الذي استند إلى مرجعيته الفكرية والسياسية، إضافة إلى مصلحة الوطن، ونبّه إلى خطورة (فرملة) الجهود السلمية لحلذ الأزمة السورية، وطلب من الأمين العام وأمانة المكتب السياسي استمرار التأكيد والتركيز على أولوية المسألة الوطنية المتمثلة بمواجهة الاحتلال، ومقاومة بقايا الإرهابيين الذين يحاولون إحياء تنظيماتهم الإرهابية، واستعادة السيادة السورية على كل شبر من أرض الوطن، ووحدة سورية أرضاً وشعباً.

ولاحظ المكتب السياسي ازدياد معاناة المواطنين السوريين، بعد ارتفاع أسعار جميع السلع الأساسية، وفشل الحكومة في ضبط الأسواق وتأمين وصول هذه السلع إلى المواطنين بأسعار تناسب قدراتهم الشرائية، وطالب الحكومة بوضع خطة عاجلة لتأمين الغذاء والدواء والمشتقات النفطية، وعدم السماح لأثرياء الحرب باقتناص الفرص لزيادة معاناة المواطنين.

4- وجّه المكتب السياسي التحية للجبهة الوطنية التقدمية بالذكرى الخمسين لتأسيسها، وطالب بالعمل على زيادة دورها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، لما فيه دعم صمود سورية.

5- وجّه المكتب السياسي تحيّةً لجريدة الحزب (النور) وللعاملين فيها، بمناسبة إصدار العدد 1000 من الجريدة، وطالب جميع منظمات الحزب باستمرار دعم الجريدة، وزيادة ترويجها بين أوسع الفئات الاجتماعية في البلاد.

6- استعرض الاجتماع بعض التقارير التنظيمية التي تضمنت التحضيرات الجارية لاجتماع اللجنة المركزية، وعمل منظمات الحزب ونشاطها، وأقرّها بعد إدخال التعديلات عليها.

دمشق في 12/3/2022

المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد

آخر الأخبار