بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري الموحد (16-17/3/2023)

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت إكراماً لشهداء الحزب والوطن ولضحايا نكبة الزلزال التي ألمت بالبلاد، وللرفاق الذين فقدناهم ما بين اجتماعي اللجنة المركزية.

  • استمع الاجتماع إلى تقرير الرفيق الأمين العام عن أعمال الحزب بين اجتماعي اللجنة المركزية، وأقرّ خطة عملها لعام 2023، وتركزت مداخلات الرفاق في معرض مناقشة التقرير السياسي والاقتصادي على الظروف التي ألمّت بالبلاد أثر الزلزال، ومتطلّبات مواجهتها، التي تحتل معالجة آثارها الأولوية، بتأمين السكن الملائم للمتضررين إلى أن يتم بناء ما تهدّم وتصدّع. وهو يتطلّب تضافر جهود كل القوى والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وسياساتٍ حكومية شفافة، وذات مصداقية، والحزم تجاه أي محاولات للإثراء واستغلال الظروف القاسية التي يعانيها الشعب.
  • عبّرت اللجنة المركزية عن تأييدها للنتائج التي أسفرت عنها زيارة الرئيس بشار الأسد إلى روسيا، والمواقف التي عبّر عنها والمتعلقة بتطوير التعاون بين البلدين، وحول العلاقة مع تركيا، وضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.
  • رأت اللجنة المركزية أن عودة العلاقات بين السعودية وإيران، التي جرت بواسطة الرئيس الصيني، ستؤدي إلى عودة الاستقرار إلى منطقة الخليج، وستترك تأثيراً إيجابياً على الوضع الإقليمي بأسره، وخاصة مواصلة الجهود لإنجاح الحلول السياسية للازمة السورية، كما ستشكل عائقاً أمام محاولات الإدارة الأمريكية لتشكيل (ناتو) عربي_ صهيوني يمهّد لاستباحة الكيان الصهيوني للمنطقة بأسرها.
  • أكدت اللجنة المركزية أن الحل السياسي القائم على الثوابت الوطنية لسيادة البلاد ووحدتها أرضاً وشعباً، هو الطريق الوحيد لإنقاذ سورية، وهو يتطلب حواراً سورياً وطنياً يشمل جميع الأطياف السياسية والاجتماعية والإثنية، وسيتابع الحزب جهوده التي يبذلها في هذا المنحى مع مختلف القوى السياسية، وصولاً إلى عقد مؤتمر حوار وطني شامل، يوحد الصف الوطني في مجابهة السياسات الامبريالية، ومقاومة بقايا الإرهاب، وطرد المحتل الأمريكي والتركي والصهيوني، وتحرير ثروات البلاد، والتوافق على إنهاء الأزمة السورية والحفاظ على سيادة سورية ووحدتها أرضاً وشعباً، ، ورسم مستقبلها الديمقراطي العلماني.
  • أكد الاجتماع أن الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة دفعت بأكثرية شعبنا تحت خط الفقر والعوز، وعدم التمكن من تأمين الحد الأدنى من سبل العيش، وما رافقها من تردّي الخدمات الأساسية، وهجرة لخيرة كوادر بلادنا وطاقاتها الشابة، في الوقت الذي يستمر فيه، تكديس الثروات لدى المحتكرين والمستوردين والسماسرة والفاسدين، في ظل عجز الحكومة عن إنعاش الإنتاج الزراعي والصناعي.

وأكدت اللجنة المركزية ضرورة تحمّل الحكومة لمسؤولياتها، والقيام بمعالجة فعالة لآثار النكبة الزلزالية ولمواجهة العقوبات الإمبريالية، ودعم الفئات الفقيرة والمنتجة ورفع الأجور والرواتب بما يعادل تأمين أساسيات العيش الكريم لأبناء الشعب.

  • ناقشت اللجنة المركزية اقتراح المكتب السياسي حول بدء التحضير لعقد المؤتمر الـ14 للحزب، وقرّرت تشكيل اللجان المكلفة بالإعداد للمؤتمر، كما ناقش الاجتماع بعض القضايا التنظيمية، واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.
  • قدم الرفاق الحضور عدة مداخلات هامة حول مشاريع التقارير المقدمة، وبعد النقاش الجدي والمسؤول قرّرت اللجنة المركزية الموافقة على التقارير بعد إدخال الملاحظات والاقتراحات عليها.

دمشق في 17/3/2023 

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري الموحد

آخر الأخبار