النواب الشيوعيون في مجلس الشعب: نطالب بتلبية استيراد مستلزمات القطاع الزراعي

تخفيف الموافقات الأمنية وخاصة في القرارات القضائية

السيد رئيس مجلس الشعب الموقر!

عبر مقام السيد رئيس المجلس الكريم أتوجه بالتساؤلات والمطالب التالية:

1- كثر في الآونة الأخيرة توقيف أعداد من المحامين عندما يتم تزوير ما من قبل أحد المحامين من ضعفاء النفوس، فيتم توقيف كل من ورد اسمه في الوكالة من محامين، أطالب بالتحقيق فقط مع المحامي الذي نظم الوكالة وأبرز المستند المزور، لأنه قد يذكر أسماء من المحامين في الوكالة دون علمهم، فضلاً عن أن شروط تنظيم الوكالة تقتضي أن يدوّن المحامي على الصك: نظمت بمعرفتي وعلى مسؤوليتي.

2- بعد أن شهدت البلاد في معظم جغرافيتها الاستقرار والخلاص من المنظمات الإرهابية والإخوانية المجرمة، أطالب بتخفيف الموافقات الأمنية، وخاصة في القرارات القضائية التي تقضي بتثبيت البيع وبالبيوع الجبرية.

3- إن قوانين العفو العام التي يصدرها السيد الرئيس بشار الأسد مشكوراً، وآخرها قانون العفو رقم 7 الذي أحدث ارتياحاً عاماً وكان له تأثير سياسي هامّ لمصلحة البلاد داخلياً ودولياً، نطالب بإزالة كل آثار الجرم المشمّل بأيّ قانون عفو عام، سواء لدى الأدلة القضائية بالأمن الجنائي، أو لدى أي جهة أمنية أخرى.

4- نسأل السيد الوزير: إلى أين وصل مشروع إدارة قضايا الدولة، ومشروع قانون تنظيم مهنة نقابة المحامين، ومشروع قانون ترميم الوكالات.

5- أخيراً، أطالب بتشميل كل السادة القضاة ومحامي الدولة المتقاعدين بمعونة اللصيقة القضائية، لصراحة نص المادة الرابعة من القانون رقم 21 لعام 2016.

وشكراً السيد الرئيس.

وفي الجلسة التاسعة عشرة للدورة العادية السادسة، المنعقدة بتاريخ 22/6/2022 وبحضور السيد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، ووزير الدولة لشؤون مجلس الشعب، وبعد عرض السيد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، تقدم الرفيق أحمد بوسته جي بمداخلته التالية:

السيد رئيس مجلس الشعب الموقر!

عبر مقام الرئاسة، أتقدم للسيد وزير الاقتصاد بالتساؤلات والمطالب التالية:

أشكر السيد الوزير على عرضه عن عمل وزارته، وحبذا لو تضمّن العرض انعكاس عمل وزارته على مستوى دخل الفرد.

وأتمنى زيارته للمنطقة الصناعية في حسياء، وفي الشيخ نجار في حلب، والاستماع لمطالب الصناعيين وتأمين استيراد كامل المواد الأولية للمعامل وتلبية احتياجاتهم من كهرباء ومازوت بغية زيادة الإنتاج.

وأنتم سيادة الوزير في اللجنة الاقتصادية، نسأل: متى سوف يتم تشغيل منشآت القطاع العام، وإعادة عجلة الإنتاج وتلبية استيراد مستلزماتها؟ نطالب بتشغيل هذا القطاع العام، وأي قول بأنه خاسر نقول بثقة إنه مخسّر وليس خاسراً.

كما نطالب بتلبية استيراد مستلزمات القطاع الزراعي وخاصة تأمين الأعلاف للحفاظ على الثروة الحيوانية ووقف تدهورها، فأصحابها يطلقون نداءات استغاثة، كما نطالب بتأمين استيراد احتياجات المواد الأولية لمعامل الأدوية وتوسيع إنتاج معمل تاميكو، والديماس، وتشغيل معمل تاميكو حلب والمعامل الخاصة لتلبية احتياجات السوق.

ومن أجل التصدير وإزالة كل المعوقات، خاصة أن سمعة الدواء السوري جيدة في الأسواق الدولية، ونرى ضرورة ترشيد التصدير وأن لا يكون على حساب الحاجة الداخلية.

وشكراً السيد الرئيس.

آخر الأخبار