بلاغ صادر عن اجتماع المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد (22-10-2022)

  • قدم الرفيق الأمين العام تقريراً عن عمل الحزب خلال الفترة الممتدة بين اجتماعي المكتب السياسي، تضمن عرضاً لمجمل النشاط السياسي والتنظيمي، وخاصة مبادرة الحزب لتأكيد أهمية الحوار الوطني الشامل الذي يضم جميع الأطياف السياسية والاجتماعية والإثنية في البلاد، والتنسيق من أجل ذلك مع القوى السياسية الوطنية في داخل الجبهة الوطنية وخارجها، وهي مبادرة تنسجم مع تأييد حزبنا للحل السياسي للأزمة السورية، كما تضمّن تقرير الأمين العام استعراضاً للأوضاع الدولية والعربية والداخلية، وتحضيرات الحزب للمشاركة في المؤتمر العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية الذي سيعقد في كوبا في 27_ 29 من الشهر الجاري.
  • وقدم الرفيق بشار المنيّر (عضو المكتب السياسي) تقريراً عن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، تضمن عرضاً للصعوبات التي تواجه القطاعات المنتجة، وتأثيرات تراجع قيمة الليرة السورية على ارتفاع التكاليف، وانعكاس ذلك على ارتفاع أسعار جميع السلع، وزيادة معاناة الفئات الفقيرة والمتوسطة التي وصلت إلى درجة تنذر بارتفاع نسب الفقر والهجرة والتهميش الاجتماعي.
  • ناقش الاجتماع التقريرين، وأقرّهما بعد إدخال بعض الملاحظات عليهما، وطلب من الأمين العام وأمانة المكتب السياسي متابعة التحرك والتنسيق مع القوى السياسية لعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل، من أجل التوافق على إنهاء الأزمة، ووضع مسارات الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ورسم الملامح الرئيسية لمستقبل سورية الديمقراطي.. العلماني.

وثمّن المكتب السياسي عالياً ما تم الاتفاق عليه في اجتماع الجزائر الذي ضمّ الفصائل الفلسطينية، ورأى في الاتفاق الذي وقّع في هذا الاجتماع خطوة إلى الإمام من أجل دعم انتفاضة شعبنا الفلسطيني في الأراضي المحتلة في مواجهة الاحتلال الصهيوني، ودعماً لحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وفيما يتعلّق بالأوضاع الاقتصادية والمعيشية، طالب المكتب السياسي الحكومة بعدم مجاراة التجار والمستوردين برفع أسعار السلع المستوردة عن طريقها، وضبط التسعير وخاصة السلع الغذائية التي تمول الحكومة استيرادها، كما أكد الاجتماع ضرورة زيادة الرواتب والأجور للعاملين والمتقاعدين بنسبة تتناسب مع معاناة العاملين بسبب الغلاء.

  • حيّا المكتب السياسي الذكرى الثامنة والتسعين لتأسيس الحزب الشيوعي السوري، وأشاد بنضال آلاف الشيوعيين وأصدقائهم خلال مسيرة الحزب، من أجل سيادة الوطن والدفاع عن مصالح العمال والفلاحين وجميع الكادحين بسواعدهم وأدمغتهم، وطلب من جميع منظمات الحزب إيلاء هذه المناسبة ما تستحقّه من اهتمام.
  • استمع الاجتماع إلى بعض التقارير التنظيمية وأقرّها بعد إجراء التعديلات المناسبة على بعضها.

دمشق في 22/10/2022

المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد

آخر الأخبار