النواب الشيوعيون في مجلس الشعب: إعادة تشغيل معامل القطاع العام وتأمين مستلزمات الزراعة

عقد مجلس الشعب جلسته الأولى للدورة العادية الخامسة بتاريخ 16/1/2022، بحضور السيد رئيس مجلس الوزراء، والسيدات والسادة الوزراء.

وتقدم الرفيق أحمد بوسته جي (عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد)، في هذه الجلسة، بالمداخلة التالية:

السيد رئيس مجلس الشعب الموقر!

السيدات والسادة أعضاء مجلس الشعب الأعزاء

السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم

السيدات والسادة الوزراء المحترمون

يمثل أمامنا جميعاً حكومة وشعباً مهامّ جساماً تتطلب تضافر كل الجهود المادية والفكرية وزجّها للقضاء على الإرهاب وطرد المحتلين الأتراك والأمريكان والإسرائيليين من كل شبر من أرضنا الغالية، الذين ارتكبوا وما يزالون يرتكبون بحق شعبنا ووطننا أبشع الجرائم، وهي جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب معاقب عليها بالمواثيق والمعاهدات الدولية، ولسنا بصدد تعدادها ومواضيعها.

عبر مقام السيد رئيس مجلس الشعب، أتوجه للسيد رئيس مجلس الوزراء بالتساؤلات التالية:

1_ ورد في البيان الحكومي: عقد مؤتمر حوار وطني سوري سوري برعاية الدولة ودون إملاءات خارجية مشبوهة، على أن يعقد في دمشق. ونرى ضرورة عقده لأنه يساهم ولا يتعارض مع أي جهد دولي لحل الأزمة السورية.

والعمل لتنشيط المصالحات الوطنية خاصة في محافظة إدلب، والتوجيه لتشكيل لجان لذلك من المخلصين وطنياً- مثقفين وغيرهم لكل منطقة من المحافظة، ووضع آلية تتمتع بخصوصية المحافظة.

2_ إن الازدحام الشديد مع وجود كوفيد 19 ومتحوراته وخاصة في مدينة دمشق وحلب يتطلب السرعة بتأمين وسائل نقل داخلي، لأن التنقل بالسيارات السياحية العامة (التكسي) تلتهم كامل الراتب أو الأجر.

3_ ونتساءل حول الدفعة الثانية لمازوت التدفئة التي أعلن عنها، هل ستصل للجميع قبل انتهاء فصل الشتاء وتوزيعها عبر الكازيات إضافة إلى الصهاريج النقالة لسرعة الإنجاز؟

4_ ونرى ضرورة إعادة تشغيل معامل القطاع العام وعدم استهداف نفقات الاستثمار، وإبقاء القطاع العام هو الرائد، وتأمين مستلزمات الزراعة، وخفض سعر الأسمدة، وتأمين الأعلاف بأسعار معقولة.

5_ أخيراً إن مكافحة الفساد بكل أشكاله من اختلاس وهدر وصرف نفوذ.. إلخ، وكشف الضرائب المكتومة والحد من التهرب الضريبي، تؤمّن وفراً للخزينة يمكّن الحكومة من القيام بالمشاريع الاستثمارية، ومن زيادة الرواتب والأجور كي يحد من زيادة الأسعار.

وشكراً.

آخر الأخبار